الجمعة، 12 أبريل 2019

اول صورة لثقب اسود في التاريخ..إنجاز علمي تاريخي فريد لعلم الفلك والبشرية..صور وفيديو

|أبريل 12, 2019| |



first-picture-black-hole
تمكن فريق دولي من علماء الفلك من تحقيق قفزة نوعية فريدة وتاريخية وإنجاز ملحوظ في مجال الفيزياء الفلكية  والرصد التلسكوبي الفلكي للأجرام البعيدة يمكن أن يكون أهم إنجاز فلكي في القرن الواحد والعشرين، بعد أن نجحو في التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود عملاق يقبع في إحدى المجرات البعيدة جداً عن مجرتنا، وقد نشرت جميع تفاصيل الحدث في مجلة الفيزياء الفكية الأمريكية Astrophysical Journal Letters "أستروفيزيكل جورنال ليترز".


اول صورة لثقب اسود

هذا الثقب الأسود العملاق تم نشر صورته للمرة الأولى في العاشر من ابريل 2019 وتم رصده بواسطة شبكة من التلسكوبات الأرضية المتطورة تسمى "مقراب أفق الحدث" مكونة من ثمانية تلسكوبات في أنحاء مختلفة من العالم، وهو مشروع دولي مشترك بدأ عام 2012 ويعرف بمشروع (إيفنت هورايزون تليسكوب) ومهمته رصد بيئة الثقوب السواداء عبر شبكة تلسكوبية عالمية على الأرض.

ويقع الثقب الأسود على بعد 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض والكوادريليون هو رقم = مليون ترليون وتبلغ مساحة هذا الثقب الأسود العملاق حوالي 40 مليار كيلومتر، وقد وصفه علماء الفلك بالوحش.

هذا الثقب الوحش يقبع داخل نواة المجرة الاهليلجية الضخمة مسييه 87 التابعة لمجموعة كوكبة العذراء والمعروفة اختصاراً بـ مجرة إم 87 وتبلغ كتلته 6 مليار و500 مليون ضعف كتلة الشمس لذلك فهو ثقب أسود وحش حيث يعتقد العلماء أنه أحد أثقل الثقوب السوداء التي يعتقد بوجودها في كوننا.


الثقب الاسود

ويظهر هذا الوحش الكوني المطلق في الصورة كحلقة نار ملتهبة يتوسطها ثقب على شكل فتحة دائرية حالكة الظلام ولم يتم رصد ملامح الثقب حيث بدت ضبابية نظراً لبعد المسافة وعدم توافر تكنولوجيا يمكنها معالجة مثل هذه الصور بدقة اكبر من ذلك، لكن على أي حال تم التقاط أول صورة لما يسمى أفق الحدث بالثقب الأسود وهو أمر لم يحدث من قبل.


first-picture-black-hole
اول صورة لثقب اسود
هذه الهالة النارية الساطعة المحيطة بالثقب الأسود نتجت عن سقوط الغاز المحموم في الثقب بعد أن تهاوى النجم على نفسه وهذا الضوء الصادر عن الثقب مشرق بدرجة كبيرة تجعله اكثر اشراقاً من مجموعة كبيرة من النجوم مجتمعة لذلك يمكن رؤيته من مسافة بعيدة عن الأرض بإستخدام المعدات والتكنولوجيا اللازمة لذلك.


black hole

وكما نعرف فإن الثقوب السوداء تنشئ نتيجة موت النجوم الضخمة التي تبلغ كتلتها ملايين الاضعاف من كتلة الشمس وفي هذه الحالة لا يموت النجم منفجراً وهو ما يعرف بـ السوبرنوفا بل يموت بطريقة التهاوي على نفسه كما جاء في القرآن الكريم حيث أقسم الله بهذا الحدث الكوني الضخم في قوله تعالى في سورة النجم "وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ" حيث يهوي النجم على نفسه ما يخلق نقطة مظلمة شديدة الجاذبية وكثيفة الكتلة لدرجة أن الضوء يسقط من خلالها فيبدأ الثقب بابتلاع النجم ببطئ ويبدأ بالتضخم ويبدأ الغاز المكون للنجم بالسقوط داخل الثقب ما ينتج هذا التوهج، وبهذا فإن الثقب الأسود يشوه الزمان والمكان والمعروف لدى العلماء بـ الزمكان كما جاء في نظرية النسبية للعالم الشهير آينشتاين.


فيديو الثقب الاسود قناة فرانس 24



وقال العلماء أن الصورة الملتقطة للثقب الأسود تشبه كثيراً ما تخيله العلماء وما تصوره مخرجو هوليود، وتثير الثقوب السوداء الكثير من الأسئلة عن الكون والزمن والمكان فهي تتخطى كل قوانين الفيزياء المعروفة لدينا بطريقة يمكن أن توصف بالخيالية.




إرسال تعليق