الاثنين، 29 أكتوبر 2018

بالفيديو والتفاصيل: ناسا ترصد لحظة عبور القمر أمام الشمس مرتين خلال 6 ساعات فقط!!

|أكتوبر 29, 2018| |



مرور-القمر-امام-الشمس-مرتين-خلال-6-ساعات
إلتقط مرصد ديناميكا الشمس "Solar Dynamics Observatory" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا حدث نادر وغريب لم يتمكن العلماء من تفسيره أو الوقوف على أسبابه حتى هذه اللحظة ما تسبب في حدوث جدل عالمي كبير بين أوساط المهتمين بعلم الفلك وحتى غير المهتمين.

وقد ذكرت صحيفة "ديلي ميل البريطانية"، أن مرصد SDO، سجل مرور القمر بينه وبين الشمس مرتين خلال 6 ساعات فقط يوم الأحد الموافق 9 سبتمبر الماضي، الأمر الذي تسبب في حدوث ظاهرة بدت وكأنها كسوفين متتاليين للشمس في نفس اليوم وهو أمر من المستحيل حدوثه، فهل هذا هو القمر، وإن كان القمر فلماذا حدث ذلك، وإن كان جسم آخر مجهول فما هو يا تُرى؟!.

وحدث المرور الأول في الساعة 4:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة وحجب خلاله القمر قرص الشمس بالكامل بنسبة 92% ثم عاود المرور مرة أخرى في غضون ما يقارب الستة ساعات حوالي الساعة 9:52 مساء ليحجب 34% من قرص الشمس في عبور إستمر حوالي 49 دقيقة وفقاً لما ذكرته وكالة ناسا وتم نشره في صحيفة ديلي ميل على الرغم من أنه لم يلاحظ من الأرض!، وهذا يضعنا أمام تسائل كبير لأن هذا الجسم لايمكن أن يكون القمر فلو كان القمر للوحظ الكسوف من الأرض، وقد تم تصوير هذا الحدث النادر والغريب بتقنية الأشعة فوق البنفسجية والتي تكون غير مرئية للعين البشرية.

يذكر أن مرصد SDO تمكن في سبتمبر الماضي من إلتقاط أكبر شعلة شمسية أو إنفجار شمسي تمت مشاهدته منذ 12 عام على الرغم من مرور الشمس بمرحلة هدوء النشاط حيث تمر الشمس كل 11 عام بدورة نشاط ملحوظ وأنتهت آخر دورة نشاط للشمس عام 2013.

وقد تسببت الإشعاعات الصادرة عن هذه الإنفجارات في إنقطاع الإتصالات اللاسلكية والإتصالات منخفضة التردد المستخدمة في الملاحة لمدة حوالي ساعة على جانب الأرض المواجه للشمس.
مرور-القمر-امام-الشمس-مرتين-خلال-6-ساعات
مرور القمر أمام الشمس خلال 6 ساعات فقط

وقد نشرت صحيفة ديلي ميل فيديو يوضح عبور القمر من أمام الشمس مرتين خلال 6 ساعات فقط ونشرته على موقع تويتر كما هو موضح بالأسفل.

الجدير بالذكر، أن العلماء سيكون لديهم فرصة جيدة لدراسة الشمس بدقة وتفاصيل أكثر من أي وقت سابق من خلال مرصد  Parker Solar Probe الذي جرى إطلاقه في أغسطس الماضي بتكلفة مليار و500 مليون دولار حيث سيقوم المسبار بقطع 24 دورة حول الشمس على مدى 7 سنوات والوصول ايضاً الى هالة الشمس التي تبعد عن سطح الشمس بحوالي 5 مليون ميل.


إرسال تعليق