الجمعة، 31 مايو 2013

مسدس حقيقى مصنوع من البلاستيك بواسطة طابعة ثلاثية الابعاد

|مايو 31, 2013|



مسدس حقيقى مصنوع من البلاستيك بواسطة طابعة ثلاثية الابعاد

أُطلِقت النار بنجاح من اول مسدس فى العالم صنع بتكنولوجيا الطابعه ثلاثية الابعاد فى الولايات المتحده,حيث اعلنت شركة "ديفينس ديستربيوتد" المثيرة لجدل والتى نجحت فى صنع هذا المسدس انه ستجعل تفاصيل صنع هذا السلاح الجديد متاحة على الانترنت,وقد استغرقت الشركة عام كامل لصنع هذا المسدس وتمت تجربته بنجاح فى احد مناطق اطلاق النار بجنوب بلدة اوستن فى ولاية تكساس.

وقالت وكالة انفاذ القانون فى اوروبا انها تتابع التطورات بشأن هذا السلاح,كما انتقد نشطاء فى مجال مكافحة الاسلحة هذا المشروع,وقالت "فيكتوريا بينز"من مركز"يوروبول" او مركز الجريمة الالكترونية للشرطة الاوروبية ,"ان المجرمين حالياً يسعون للحصول على الاسلحة بالطرق التقليدية,لكن مع مرور الوقت,وبعد تحول الاسلحة لتصبح اكثر سهولة وفعالية للمستخدم فمن المرجح ان تظهر بعض هذه المخاطر قريباً".

ويرأس شركة "ديفينس ديستربيوتد" المصنعه للمسدس "كودى ويلسون" وهو طالب يدرس القانون بجامعة تكساس ويبلغ من العمر 25 عام,وقال ويلسون,"ان الكثير من الناس لم يكونو يتوقعو انه يمكن القيام بأمر كهذا".

وقد لاقت تكنولوجيا الطباعه ثلاثية الابعاد الكثير من الاشادات بصفتها تجسد مستقبل الصناعه فى الفترة المقبلة,وتعمل هذه التكنولوجيا من خلال بناء طبقات مختلفة من المواد بعضها فوق بعض وفى الغالب تكون هذه المواد من البلاستيك بهدف صنع مجسمات صلبة معقدة التركيب.

وتقوم فكرة هذه الطابعه على انه بعد ان تصبح رخيصة الثمن سيقوم المستهلكين بدلاً من شراء السلع من المحلات التجارية بتحميل التصاميم المختلفة للسلع التى يرغبون بها وطباعتها والحصول عليها فى المنزل,لكن وكما هو الحال مع التقنيات الجديدة هناك مخاطر لهذه التقنية بجانب فوائدها.

وقد تم تصنيع هذا المسدس بواسطة طابعة ثلاثية الابعاد وتم تجميعه من مكونات منفصلة مطبوعه من مادة "ايه بى اس"البلاستيكية,لكن الرصاص فقط رصاص عادى مصنوع من المعدن.

وقال ويلسون لشبكة "بى بى سى", (ان خططه لاتاحة هذا المسدس ومثله من التصاميم تتعلق بمسألة الحريات,كما ان هناك طلب على امتلاك هذا السلاح وهناك العديد من الدول فى جميع انحاء العالم تقول انه لا يمكن للفرد امتلاك اسلحة نارية لكن هذا لم يعد صحيحاً بعد الآن,واضاف,ارى عالماً تقول فيه التكنولوجيا انك تستطيع امتلاك اى شئ تريده فلم يعد هذا الأمر يخص اللاعبين السياسيين بعدد الآن).


وعند سؤاله عما اذا كان يشعر بأى مسئولية حول من يمكن ان يقع بأيديهم هذا السلاح اجاب,"ادرك جيداً ان هذا السلاح وهذه التكنولوجيا يمكن ان تستخدم لإيذاء الآخرين,وهذا هو السبب وراء صنع هذه الاداة فهى مسدس". 

 وقد حصل ويلسون على رخصة من مكتب الولايات المتحده للتبغ والكحول والاسلحة النارية والمتفجرات لصناعة هذا المسدس
وقالت "دونا سيلر"مسئولة فى هذا المكتب,"ان المسدس الذى تمت طباعته بالتقنية ثلاثية الابعاد مسموح به قانونيا فى الولايات المتحده,طالما لم يكن من الاسلحة المجرمة قانونياً فى الولايات المتحده كالاسلحة الآلية,فى الولايات المتحده يمكن للشخص تصنيع سلاح آلى لاستخدامه الخاص,لكن اذا كان هذه الشخص منخرطاً فى التصنيع لأغراض تجارية فيجب عليه الحصول على رخصصه بذلك". 


 ووسط الجدل الدائر فى الولايات المتحدة بعد حادث اطلاق نار فى مدرسة ابتدائية فى نيوتاون بولاية كونيتيكت,يطالب بعض من اعضاء الكونجرس بقانون لحظر الاسلحة النارية التى تتم صناعتها بواسطة الطاباعت ثلاثية الابعاد,وقد تم استخدام تقنية الطباعه ثلاثية الابعاد بالفعل من قبل بعض المنظمات الاجرامية لصناعة بطاقات القارئ الالكترونى المعروفة باسم"سيكمرز"والتى تستخدم فى ماكينات البنوك لاغراض السرقة,وتعمل الآن العديد من الوكالات القانونية في جميع أنحاء العالم من خلال أشخاص متخصصين في مراقبة الجرائم الإلكترونية والتقنيات الحديثة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد.



إرسال تعليق