السبت، 5 يناير 2013

اكتشاف نهر يشبه نهر النيل على القمر تيتان قمر زحل

|يناير 05, 2013|



لقد اهتم علماء الفلك منذ وقت طويل بالقمر تيتان احد اقمار زحل وذلك بعد ان وجدو فيه بعض اوجه الشبه مع كوكب الأرض خصوصاً من ناحية بداية فترة تشكله وغلافه الجوى وغاز الميثان والبحيرات والأمطار.

ومؤخراً جاء دور الأنهار فقد عثر علماء الفلك على نهر يجرى على القمر تيتان وذلك باستخدام مركبة كاسينى الخاصة بدراسة كوكب زحل واقماره والتابعه لوكالة الفضاء الأمريكية"ناسا" حيث التقطت المركبة يوم 26 سبتمبر/ايلول 2012 صوراً لنهر على القمر تيتان هذا النهر يشبه نهر النيل على كوكب الأرض لكنه اصغر منه فى الطول لذلك اطلق عليه اسم "النيل الأصغر".

ويصل طول النيل الأصغر على تيتان الى حوالى 200 ميل 400 كيلومتر وهو يشبه نهر النيل خصوصا عند منطقة المصب او الدلتا,وقال العلماء,انهم عثرو سابقاً على انهار صغيرة او جداول سائلة من الميثان على القمر تيتان لكن هذا النهر هو اطولها على الاطلاق.


وقال العلماء ان هذا النهر يحوى السائل نظراً لأنه يبدو مظلماً على طول مداه بالكامل فى الصور الرادارية عالية الدقة الملتقطة بواسطة مركبة كاسينى,ويوجد النيل الأصغر فى شمال القمر تيتان وهو القمر الخامس عشر لكوكب زحل من اصل 16 قمر.

وقد اشار عالم الفلك الهولندى"كريستيان هيجنز" مكتشف قمر تيتان عام 1655 الى احتمالية وجود مثل هذه الظاهرة على القمر تيتان حيث قال"لا يوجد سبب لعدم وجودها".


ويعبر هذا النهر المكتشف حديثاً المنطقة الشمالية القطبية للقمر تيتان ويصطدم مع احد البحار الثلاثة الكبرى الواقعه فى خطوط العرض الشمالية العليا لتيتان.

نهر النيل الأصغر فى تيتان لا يتكون من المياه كأنهار الأرض لكنه يتكون من الإيثان و غاز الميثان السائل,وقال العلماء ان مصدر تلك الأنهار هو الأمطار فالأجواء على تيتان رطبة وقد تم تسجيل تساقط الأمطار عليه بشكل دورى وموسمى.


نهر يشبه نهر النيل على القمر تيتان قمر زحل-النيل الأصغر
الصورة الملتقطة بواسطة كاسينى وتبين النهر المكتشف حديثاً
Image Credit: NASA/JPL-Caltech/ASI
يذكر انه فى عام 2008 تمكن مطياف الاشعه تحت الحمراء على متن كاسينى من تحديد بحيرة تسمى"Ontario Lacus - اونتاريو لاكووس" وتقع فى نصف الكرة الجنوبى لتيتان وتبلغ مساحتها حوالى 15000 كيلومتر مربع 5800 ميل مربع,وتتكون من الميثان والإيثان والبروبان.


إرسال تعليق