الخميس، 8 نوفمبر 2012

اكتشاف المع مذنب سوف يرى من الأرض فى القرن 21

|نوفمبر 08, 2012| |



Pan-STARRS Comet / مذنب بان ستارز

فى واحدة من الظواهر الفلكية نادرة الحدوث والتي قد تعتبر أهم حدث فلكى بالنسبة للراصدين فى القرن 21,من المتوقع مرور المع مذنب فى القرن الحادى والعشرين, حيث يتوقع ان يزداد لمعانه لدرجة امكانية رؤيته من الأرض فى وضح النهار.


واكد محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولى ان المذنب الذى يسمى "بان ستارز - Pan-STARRS" ويعرف علمياً باسم "C/2011 L4" والذى لا يمكن رؤيته الا باستخدام التلسكوبات العملاقة,سوف يصبح مرئياً للعين المجردة حتى من داخل المناطق الملوثة ضوئياً وذلك خلال الأسبوع الأول من مارس 2013,وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة الخليج.

وقد تم اكتشاف المذنب فى يونيو حزيران 2011,وتمت تسميته "بان ستارز" نسبة الى اسم المنظومة التلسكوبية التى اكتشف بها والموجودة فى هاواى بالولايات المتحدة.

وقال محمد شوكت,ان التنبؤ بقوة لمعان المذنب الأن عملية صعبة,لكن اشارت اخر الحسابات الى انه سيصبح لامعاً جداً لدرجة انه سوف يصبح مرئياً بالعين المجردة خلال النهار,وان صدقت التوقعات فسوف يصبح هذا المذنب المع مذنب عرفته الأرض فى القرن الواحد والعشرين.

وبمرور الوقت ومع اقتراب المذنب من الأرض والشمس سوف يأخذ لمعانه بالازدياد بمرور الأيام,ويمكن رؤيته الأن بواسطة تلسكوبات الهواة المتوسطة من الصحراء بصعوبة,لكن فى شهر يناير/كانون ثان,من المتوقع ان يصبح مرئياً باستخدام التلسكوبات الصغيرة ,وابتداء من فبراير/شباط 2013,سوف تصبح رؤيته ممكنة بالعين المجردة ,وسيبدأ العرض الحقيقى فى اول اسبوع من مارس/اذار 2013,عندها سوف يصبح المذنب لامعاً جداً لدرجة امكانية رؤيته بالعين المجردة حتى فى المدن والمناطق الملوثة ضوئياً وحتى فى النهار.

مذنب"بان ستارز" يقع الآن على بعد 510 مليون كم من الأرض ويقع على بعد 375 مليون كم من الشمس، وسيبلغ أقرب مسافة بينه وبين الأرض يوم 5 مارس/اذارالقادم, حيث سيقع على بعد 165 مليون كم من الشمس، في حين أنه فى يوم 10 مارس المقبل سيكون في أقرب مسافة من الشمس حيث سيكون على بعد 45 مليون كم منها  ومن المتوقع أن يبلغ المذنب ذروة لمعانه في الفترة ما بين 9 و11 مارس/اذار 2013.



إرسال تعليق