الخميس، 8 نوفمبر 2012

إكتشاف كوكب جديد له مناخ مماثل لمناخ الأرض

فضول المعرفة |نوفمبر 08, 2012| |

إكتشاف كوكب جديد له مناخ مماثل لمناخ الأرض
CREDIT: J. Pinfield, for the RoPACS network at the University of Hertfordshire 


رويترز
اكتشف فريق من علماء الفضاء من انجلترا وألمانيا كوكبا جديدا يدور حول نجم قريب على مسافة تسمح بمناخ مماثل لمناخ الأرض وهو ما قد يعزز فرص وجود الماء.


ووجد الفريق بالفعل ثلاثة كواكب جديدة تدور حول النجم الذي يبعد مسافة 44 سنة ضوئية من الأرض, لكن واحدا منها فقط يقع في منطقة تسمح ظروفها المناخية بوجود الماء. 

وقال جوليم انجلا-اسكودي من جامعة جوتنجن بألمانيا والذي قاد فريق العمل مع ميكو تومي من جامعة هرتفوردشاير البريطانية "النجم اتش.دي 40307 هو نجم هاديء وصغير ولذا لا يوجد سبب لاستبعاد ان مثل هذا الكوكب له مناخ مماثل للأرض."

وكتلة الكوكب المكتشف تعادل سبعة أضعاف كتلة الأرض على الأقل لكنه يدور تقريبا على نفس المسافة التي يبعدها كوكب الأرض عن الشمس وهو ما يعني أنه يتلقى نفس كمية الطاقة الشمسية التي تحصل عليها الأرض.

وجرى اكتشاف أكثر من 800 كوكب خارج النظام الشمسي منذ ان رصد أول كوكب في تسعينات القرن الماضي لكن عددا قليلا منها يقع في المنطقة التي يحتمل وجود الماء فيها.

والكوكب الجديد -الذي سمي اتش دى 40307 جي-HD 40307g جزء من نظام كان من المعتقد في السابق أن به ثلاثة كواكب فقط تدور على مسافة قريبة من النجم بحيث يتعذر وجود الماء عليها,وبهذا يدخل هذا الكوكب الجديد فى قائمة  من الكواكب الخارجية التى رشحها العلماء لوجودالحياة عليها.

وتوصل العلماء للاكتشاف -الذي أعلن عنه في بحث نشر بدورية علم الفلك والفيزياء الفلكية- بتحليل بيانات جمعت بواسطة جهاز للبحث عن الكواكب تم تثبته في تلسكوب تابع للمرصد الجنوبي الاوروبي في لاسيلا بصحراء اتاكاما في تشيلي.





إرسال تعليق