الأحد، 5 أغسطس 2012

العثور على شوكولاتة تعود الى 2500 سنة

| الأحد, أغسطس 05, 2012 |


قال علماء الآثار إنهم عثروا على بقايا شوكولاتة عمرها 2500 عام في طبق من الذهب بشبه جزيرة يوكاتان، وهي المرة الأولى التي يجدون فيها بقايا شوكولاتة قديمة على طبق لتقديم الطعام وليس في كوب، ما يشير إلى أنها ربما استخدمت كأحد أصناف البهار أو الصلصات والمقبلات مع الطعام.

وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أن حبوب الكاكاو وقرونه كانت تستخدم بشكل أساسي في الثقافات ما قبل الإسبانية في هيئة مشروبات، إما بسحق الحبوب وخلطها بالسوائل، أو تخمير اللب المحيط بالحبة في قرون الكاكاو ويعتقد أن هذا المشروب كان مخصصاً للنخبة فقط.

لكن الاكتشاف الذي أعلنه الأسبوع الماضي المعهد القومي للآثار والتاريخ بالمكسيك يوسع من نطاق كيفية استخدام الشوكولاتة في المكسيك القديمة حيث يرجع تاريخ قطع الشوكولاتة تلك الى عام 500 قبل الميلاد, لكنها ليست اقدم شوكولاتة يتم العثور عليها فقد عثر سابقا على اثار للشوكولاتة فى ولاية تشياباس فى المكسيك تعود الى 1000 سنة قبل الميلاد 3000 سنة من الأن.

كما يشير الاكتشاف إلى أنه ربما كانت هناك جذور قديمة لأطباق تقليدية في المكسيك اليوم، كطبق المولي، وهي صلصة من الشوكولاتة كثيرا ما تقدم مع اللحوم وقال الباحثون من معهد الإنسان "هذا يدل على ان المايا القدماء من اصل اسبانى قد اكلو الأطعمة مع صلصة الكاكاو.

ويقول عالم الآثار توماس جالاريتا "هذه أول مرة يعثر فيها على الشوكولاتة في طبق لتقديم الطعام، ومن غير المرجح أنها طحنت في الطبق، لأنهم على الأرجح استخدموا أحجارا للطحن".

كان الأثريون قد عثرو ايضا على آثار لمواد كيميائية تعتبر علامات على الإستخدام القديم للشوكولاته على أجزاء من لوحات في ولاية يوكاتان في عام 2001,وكشفت الاختبارات عن"نسبة من مركبات الثيوبرومين والكافيين التي تعطى مؤشرا قويا على استخدام الكاكاو قديما".


وقال الباحث هندرسون"وجود بقايا الكاكاو على لوحات هو أكثر إثارة للاهتمام وهو دليل على استخدام الشوكولاتة كشراب,واضاف "اعتقد أنه جري استخدام الكاكاو كصلصة مع الطعام بالإضافة إلى استخدامه كشراب او بهار أو مقبلات مع الطعام."

إرسال تعليق