الأحد، 17 ديسمبر 2017

رصد أول كويكب من خارج النظام الشمسي يقترب من الأرض ويشبه السيجار كويكب A/2017 U1

فضول المعرفة |ديسمبر 17, 2017|

مذنب A/2017 U1-كويكب Oumuamua-امواموا
صورة إفتراضية لكويكب Oumuamua - A/2017 U1
تمكن علماء فضاء أمريكين من رصد كويكب أو جرم فلكي غامض بين نجمي "قادم من خارج النظام الشمسي" من مكان ما في المجرة وهو أول جرم بين نجمي يتم رصده من الأرض ولاحظ العلماء لأن هذا الجرم كان تصدر عنه نبضات ضوئية منتظمة التوقيت بحيث تصدر الومضات على جميع الجرم ثم تختفي لعدة دقائق وتعود.

الكويكب الذي تم رصده مؤخراً أطلق عليه اسم A/2017 U1 وقد اكتشف في شهر اكتوبر الماضي على يد باحث أمريكي بواسط تلسكوب أرضي متطور في جامعة هاواي الأمريكية ويعمل هذا التلسكوب على مسح السماء بإستمرار بحثاً عن مثل هذه الأجرام.


ومن جانبه قال بول تشوداس، مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لناسا، "لقد كنا في إنتظار هذا اليوم منذ عقود، فمثل هذه الأجرام كنا نعلم بوجودها وتحركها بين النجوم لكن لم يتم رصدها من قبل، حتى نجحنا في رصد الكويكب إيه/2017 يو1".

هذا الكويكب ذو شكل غريب ومميز فهو شبيه بالسيجار ويبلغ قطره حوالي 400 متر وقد جاء من إتجاه مجموعة نجوم ليرا الواقعة فوق أحد المجرات البيضاوية، وقد أطلق علماء الفضاء اسم آخر على هذا الكويكب هو Oumuamua امواموا.

وقد عبر هذا الكويكب خارج مدار عطارد في الثاني من أكتوبر الماضي ثم تدلى بفعل جاذبية الشمس وانعطف بحدة أسفل النظام الشمسي ثم مر على بعد 15 مليون ميل من كوكب الأرض يوم 14 اكتوبر تشرين الأول الماضي.
مذنب A/2017 U1-كويكب Oumuamua-امواموا
موقع كويكب A/2017 U1 من الأرض كما كان في 15 أكتوبر الماضي




إرسال تعليق