السبت، 10 يونيو 2017

العلماء يؤكدون أن مجرة درب التبانة تقبع وسط فراغ كوني هائل الحجم

| السبت, يونيو 10, 2017 | |

تمكن فريق من علماء الصين و الولايات المتحدة من التوصل الى نتيجة علمية مفادها أن مجرة درب التبانة تقبع داخل فراغ كوني هائل الحجم بشكل مذهل.

ويقول العلماء ان الفراغات الكونية هي عناصر عملاقة جداً في بنية الكون وتقع ضمن خطوط تأخذ شكلها من تشكل التجمعات المجرية وتمتد على مسافات سحيقة في الفضاء حيث يبدأ اقل امتداد لها من 130 مليون سنة ضوئية الى مليارات ومليارات السنوات الضوئية ، وتكون كثافة المادة المرئية داخل الفراغات الكونية اقل بكثير من متوسط قيمتها الكونية.

وقد تمكن العلماء بعد اجراء حساباتهم من تحديد فراغ كوني هائل تقبع وسطه مجرة درب التبانة التي نعيش على اطرافها واطلقو عليه اسم KBC void وقد رجح العلماء قطر هذا الفراغ بحوالي مليار سنة ضوئية وبالتالي يعد هذا الفراغ الكوني اكبر موقع كوني تم اكتشافه حتى الآن.
 



هذا وقد تمكن تلسكوب هابل الفضائي من التقاط صورة رائعة للمنظومة النجمية مجرة MCG+01-02-015 الحلزونية والتي تقع تماماً داخل الفراغ ، وقال العلماء انه في حالة ما اذا كانت مجرة درب التبانة في موقع هذه المنظومة النجمية لاستحال علينا رؤية واكتشاف المجرات الأخرى الا في حالة امتلاكنا لوسائل رصد فلكي وفضائي متطورة جداً.

إرسال تعليق