الاثنين، 12 أغسطس 2013

بعض اسرار وحيل Windows7 لتحسين اداء النظام

|أغسطس 12, 2013|



Windows7

الكثير من مستخدمى الكمبيوتر الذى يعمل بنظام التشغيل Windows يعانون من بطئ عمل الويندوز بعد فترة من تثبيته وسنتعرف الآن على بعض الحيل والخطوات التى تساعد على تحسين اداء Windows7 وتسريعه. 


اولاً- اغلاق البرامج التى يتم تحميلها عند بدأ التشغيل:

للحفاظ على سرعة بدأ تشغيل الويندوز يجب اغلاق البرامج التي يتم تحميلها عند بدأ التشغيل مثل  WinAmp , RealPlayer  NetMeeting , MSN Messenger , Net2Phone وغيرها من البرامج ومن الممكن ان تكون هناك برامج اخرى تعمل فى الخفاء كبرامج التجسس لذلك يفضل تفقد البرامج التى تعمل مع بداية تشغيل الويندوز من فترة لأخرى,ولتطبيق ذلك يتم استخدام الأداة الموجودة فى widows  وهى اداة   Msconfig ويتم استخدامها كما يلى:

* افتح قائمة  - Start ابدأ ثم اختر الأمر Run  او اضغط على زر شعار Windows + R  لتشغيل امر Run  مباشرة.

* بعد تشغيل الأمر Run  اكتب فى مستطيل  Openالذى سيظهر لك كلمة Msconfig  ثم اضغط OK يمكن ايضاً تشغيل اداة Msconfig  عن طريق الضغط على قائمة Start  ثم  Accessories ثم    System Tools ثم System Information ثم  Toolsثم .System configuration Utility 

* بعد تشغيل اداة التحكم بهيئة النظام  System Configuration Utility والمعروفة اختصاراً بأداة Msconfig  من نافذة الأداة اضغط على التبويب Startup ثم ازل الاختيار عن البرامج التى ترغب فى عدم تشغيلها مع بداية الويندوز.

ومن البرامج الضرورية التى لا يجب الغاء تحميلها مع بداية تشغيل الويندوز
internat.exe , ScanRegistry , TaskMonitor , LoadPowerProfile , System Tray

 وهذه البرامج هى برامج ضرورية لعمل برامج اخرى او للتحكم فى عمل بعض اجزاء النظام مثل كارت الصوت او المودم.

ومن البرامج التى يمكن تعطيلها بحذر Scheduling Agent ويمكن تعطيل هذا البرنامج اذا كنت لا تريد ان ينفذ Windows  بعض الأوامر بشكل تلقائى فى اوقات معينة مثل ازالة التجزئة او فحص القرض,بعد تعطيل البرامج التى تريد تعطيلها مع بدأ لتشغيل اضغط Ok  ثم اعد تضغيل الجهاز لترى النتيجة.


ثانياً- تعطيل رموز الاختصار "shortcuts" :

هناك برامج تضع لنفسها رمز اختصار shortcuts فى مجلد Startup واذا كنت متأكداً ان الرمز يلزم وجوده فاتركه كما هو,اما اذا كان وجوده غير مهم فيمكنك الغاءه او تخزينه فى مكان اخر.

من البرامج التى تستخدم وضع رمز اختصار لها فى قائمة Startup""- WinFax , Office ولحذف رموز الاختصار اتبع الخطوات الاتيه:

1- اضغط على الزر الأيمن للماوس فوق قائمة Start  ثم اختر Open  ثم مجلد Programs.    

2- بعد الدخول الى مجلد Programs افتح مجلد Startup ستجد فى هذا المجلد رموز shortcuts للبرامج تستطيع وضعها فى مكان اخر او الغائها نهائياً,فى بعض البرامج عليك عمل ذلك من البرنامج نفسه مثل برنامجRealplayer .


ثالثاً- زيادة المساحة الفارغة فى الويندوز:

ان نظام التشغيل Windows يقوم باستخدام المساحة الفارغة الموجودة فى القرص الصلب كذاكرة افتراضية Virtual Memory  وذلك عن عدم كفاية الذاكرة المؤقتة العشوائية RAM ويقوم الويندوز بعمل ذلك عن طريق ملف WIN386.SWP الموجود فى Windows ,ومع ان الأقراص الصلبة المتوفرة حالياً اصبحت ذات سعة تخزينية كبيرة الا انه لا ضرر من زيادة المساحة الفارغة خاصة اذا كنت تعانى من قلة المساحة,ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية.

1- تخلص من محتويات المجلد المؤقت Temp: 
لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج ولفتح مجلد Temp افتح اداة Run واكتب فيه كلمة Tmp واضغط ok وبعد فتح المجلد يمكنك حذف الملفات التى تريد.

2- التخلص من الملفات التى لم يعد لها حاجه:
من الملفات التى يمكنك التخلص منها ملفات قائمة تعريف الفيروسات القديمة Virus Definitions  وخاصة اذا كنت تقوم بعمل تحديث مستمر للقائمة من الانترنت وستجد مجلدات قائمة تعريف الفيروسات فى هذا المسار 
 C:\Program Files\Common Files\Symantec Shared\VirusDefs
ويمكن من خلاله الغاء المجلدات القديمة مثال المجلد الذى يحمل الاسم  020.20120507 يكون تاريخ التحديث هو: 7/5/ 2002 وهذا المجلد يجب الإبقاء عليه لأنه احدث قائمة ,اما المجلد الذى يحمل الاسم 20100713.68 يكون تاريخ قائمة التعريف هو 13/7/2010 وهذا المجلد يمكن حذفه دون اى تأثير على عمل البرنامج لأنها قائمة تعريف قديمة.

3- سلة المحذوفات Recycle Bin:
يجب افراغ محتوياتها باستمرار ويمكن تعديل اعداداتها لتعمل على عدم تخزين الملفات المحذوفة.

4- افراغ مجلد ملفات الانترنت المؤقتة:
ملف Temporary Internet Files  الموجود فى Windows  هو الملف الخاص بتخزين ملفات الانترنت المؤقتة ولإفراغه اغلق متصفح الانترنت ثم اذهب الى ملف التحكم Control Panel  ثم شغل Internet Options  الموجودة فى Control Panel  ثم اضغط على Delete Files ثم Ok  كما انك تستطيع محو المواقع التى قمت بزيارتها عن طريق الضغط على .Clear History 

اما اذا كنت تستخدم متصفح Netscape  فيمكن عمل الخطوات السابقة عن طريق اتباع الخطوات التالية:
Edit > Preferences > Advanced >Cache > Clear Memory Cache
Clear Disk Cache

5- تحويل الملفات الى شكل اخر او امتداد اخر يجعل الملف يأخذ مساحة اقل:
فملفات الصوت ذات الامتداد wav  يمكن تحويلها الى mp3 أو wma او اى صيغة اخرى بشرط ان تكون صيغة لا تؤثر على جودة الصوت.

كذلك ملفات الصور فمن الأفضل الا يتم تخزين ملفات الصور بصيغة bmp  بل يجب ان يتم تحويلها الى إلى  jpgاو  jpegأو gif.

وهذه التحويلات تعتمد على عدد الألوان فى الصورة فإذا كان عدد الألوان قليل فيفضل تحويلها الى gif اما اذا كان عدد الألوان كثير فى الصورة كالصور الشخصية وصور المناظر فيفضل تحويلها الى jpg , ويبلغ اقصى عدد للألوان فى صيغة  gif 256 لونا اما صيغة jpg فملايين الألوان. 

6- التخلص من البرامج التى لا تحتاجها:
من خلال اداة Add Remove programs الموجودة فى قائمة Control Panel يمكنك التخلص من البرامج الغير ضرورية وحذفها من جذورها ويجب استعمال هذه الطريقة لحذف اى برنامج تريد حذفه لأن بعض البرامج تضع لها ملفات ومجلدات لا يتم ازالتها الا عن طريق Uninstall.

ومن المجلدات التى يمكن ازالتها دائماً بأمان البرامج التى تعمل فى بيئة DOS  و المجلدات االناتجة عن فك الضغط لمجلد zip واسمها Self extract file.



إرسال تعليق