الخميس، 15 نوفمبر 2012

اكتشاف كنز من المشغولات الذهبية يعود الى 2400 عام فى بلغاريا

|نوفمبر 15, 2012|



كنز مقبرة ثراسيا فى بلغاريا

قال علماء اثار بلغاريون انهم اكتشفو كنزاً ذهبياً يعود تاريخه الى 2400 عام فى مقابر منطقة "ثراسيا Thracia" القديمة شمال بلغاريا.

وقالت"ديانا جيرجوفا Gergova" قائدة الفريق انه تم العثور على الكنز يوم الخميس الماضى بالقرب من قرية "سيفشتارى Sveshtari"الواقعة على مسافة 400 كيلومتر (250 ميلا) شمال شرق مدينة صوفيا.

اكتشاف كنز من الذهب يعود الى 2400 عام فى بلغاريا

وقالت ان من بين القطع الأثرية قطع يعود تاريخها إلى نهاية القرن الرابع أو بداية القرن الثالث قبل الميلاد، والقطع الذهبية المكتشفة تضم المجوهرات المزخرفة وتماثيل صغيرة من الذهب على شكل احصنة،حيوانات خيالية، فضلا عن الأساور والحلى والحلقان.

كنز مقبرة ثراسيا فى بلغاريا

وقديماً عاشت شعوب "تراقيون Thracians" وهى شعوب هندوأوروبية في "تراقيا" او ما يعرف الآن ببلغاريا وأجزاء من اليونان الحديثة، ورومانيا، ومقدونيا، وتركيا بين 4،000 قبل الميلاد والقرن السابع,وقد حكمت هذه الشعوب فى الماضى منطقة ثراسيا حيث استطاعو الوصول الى رواسب الذهب الوفيرة عند مصب نهر "الدانوب",حتى تم اخضاعهم من قبل الامبراطورية الرومانية حوالى 45 ميلادية.

وقال عالم الأثار "هيبرت Hiebert"," ان بلغاريا لديها تاريخ طويل بالنسبة لتعدين الذهب,فهناك مواقع على الساحل البلغاري تعد من اقدم المواقع التى استخدم فيها الذهب بشكل مشغول وفى الطقوس وهى أقدم الأماكن الأوروبية التى عثر عليها والتى نجحت فى استخراج الذهب وتعدينه".

على سبيل المثال في عام 1972،اكتشف احد العمال مقبرة تعود الى 6000 عام بالقرب من مدينة فارنا البلغارية التي كانت مليئة بالمقابر التي تحتوي على أقدم ذهب وجد فى اوروبا وقد تم اكتشافه فى منطقة قريبة من اقدم مدينة اوروبية من عصور ما قبل التاريخ والتى تم اكتشافها حديثاً.

وقد نجح الأثريون فى السنوات الأخيرة فى اكتشاف عدد كبير من القطع الأثرية فى مقابر ثراسيا مما سيساعدهم على فهم ثقافة هذه الشعوب خصوصاً انهم لم تكن لهم لغة وبالتالى لم يتركو اى سجلات مكتوبة.



إرسال تعليق