الأربعاء، 22 أغسطس 2012

نملة العسل النملة المضحية

فضول المعرفة |أغسطس 22, 2012|


يعرف هذا النوع من النمل باسم "نمل وعاء العسل أو نمل العسل - Honeypot Ants"، وقد اطلق عليه هذا الاسم لأنه يخزن العسل في معدته لتغذية غيره من النمل فى نفس الخلية خلال مواسم الجفاف .



نمل العسل يعيش في الصحاري القاحلة الجافة، ويعتبر هذا النوع من النمل مصدر غذاء لغيره من النمل ولبعض الحيوانات الصحراوية الأخرى بل وحتى البشر إذ يتناوله السكان الأصليون في أستراليا مثل الحلوى.



فى الصحارى وبعد هطول الأمطار، تتجمع كمية كبيرة من الرحيق على النباتات السريعة الزوال، وفي ظل الظروف المعيشية القاسية في الصحراء يقوم نمل العسل بتخزين الرحيق وتحويله الى نوع من العسل عن طريق إطعام الرحيق لمجموعة من العاملات المتطوعات حتى تتضخم بطونها ويصبح حجمها في بعض الأحيان بحجم حبة العنب ثم يتحول الرحيق داخل بطون النملات العاملات الى نوع من العسل.



يعيش نمل العسل فى خلية تتكون من عدة غرف في كل غرفة يوجد من 25 إلى 30 نملة ملتصقات بواسطة سيقانهن بسقف الغرفة في وضع مقلوب، ولو تعرضت إحداهن للسقوط تسارع العاملات الأخريات إلى إلصاقها من جديد.



في مواسم الجفاف القاسية تقوم باقى النملات بزيادة عدد العاملات تلك المخازن الحية للعسل وذلك لتوفير قدر اكبر من الإحتياجات اليومية من السكر، وتقوم النملة الجائعة  بلصق فمها بفم النملة المنتفخة وعندئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة الى فم النملة الأخرى.



ويعرف نمل العسل بالنمل المضحى فهو يضحي كثيرا من أجل تخزين الغذاء لغيره إذ أن المحلول السكري الذي تحمله كل نملة أثقل بثماني مرات من وزنها، فضلا عن بقائها ملتصقة بالسقف بالمقلوب لمدة طويلة جدا.



ولهذا النوع من النمل قيمة وأهمية كبيرة لدرجة أن مستعمرات النمل المنافسة تحاول في كثير من الأحيان مهاجمتها وخطفها.






إرسال تعليق