السبت، 4 أغسطس 2012

العثور على اقدم حفريات للبراغيث

|أغسطس 04, 2012|



D. HUANG ET AL, NATURE


على ما يبدو ان البرغوث فى العصر الجوراسي والطباشيرى، كان وحشاً، بالمقارنة مع حفيده البرغوث الحديث الضئيل الذى يبلغ طوله من 1 ملم الى 4 ملم اما براغيث العصر الجوراسى والطباشيرى فقد نمت لطول 8 الى 21 ملم.


الحفريات الجديدة التي عثر عليها في الصين هي أقدم حفريات للبراغيث وتعود الى حوالى 165 مليون سنة حيث تم العثور عليها فى طبقات حجرية تعود الى العصر الجوراسى 165 مليون سنة مضت واخرى فى طبقات تعود الى العصر الطباشيرى 125 مليون سنة فى حين ان البراغيث الحديثة ظهرت منذ 65 مليون سنة.


البرغوث القديم كان لديه فم عبارة عن خرطوم طويل حاد ومدبب كالإبره وكان مسنن الحواف مثل المنشار مما ساعده على غرسه فى جسم ضحيته جيداً بحيث لا ينزلق خارجاً بسهولة وهذا يساعده فى القدرة على غرس منقاره الكيبير فى الجلود السميكة للكائنات القديمة الضخمة مثل الديناصورات كما كانت بنية هذه البراغيث قوية بالمقارنة مع البراغيث الحديثة.


البراغيث القديمة الكبيرة كان لديها عيب واحد بالمقارنة مع مثيلتها الحديثة، حيث لم تكن ارجلها متطورة بما فيه الكفاية لتستطيع القفز مثل نظيرتها الحديثه بل كانت تمشى على ارجلها وربما كانت توقع بفرائسها عن طريق الزحف ونصب الأكمنة ويبدو ان ارجلها تطورت بمرور الوقت واعطتها القدرة على القفز.

مصدر: (nature)




إرسال تعليق