الجمعة، 3 أغسطس 2012

اكتشاف اقدم احفور كامل لحشرة

|أغسطس 03, 2012|



Credit: Nel et al


عثر فريق من علماء المتحجرات من متحف التاريخ الوطنى بفرنسا بقيادة اندريه نيل فى موقع اثرى ببلجيكا على احفور كامل لحشرة من العصر الديفونى الأعلى ترجع لحوالى 370 مليون سنة.


اطلق على الحشرة اسم"سترودييلا ديفونيكا - Strudiella devonica" ويبلغ طولها 8 ملليمتر ولها جسم مجزّأ الى عشرة اجزاء مع صدر منفصل عن الرأس والبطن وستة ارجل وقرون استشعار طويلة ويقول الخبراء انها أقدم احفور كامل لحشرة تم اكتشافه  حتى الأن.

وقال اندريه نيل"العلماء حتى الآن لم يعثرو الا على القليل جداً من حفريات الحشرات التى ترجع للفترة من 385 الى 325 مليون سنة, وهو ما خلق فجوة في سجل الحفريات تعرف بفجوة سداسيات الأرجل, الأحفور الجديد سوف يضيق هذه الفجوة بشكل كبير.


ووفقاً لأندريه نيل فإن البقايا المتحجرة التى عثر عليها لحشرات تعود الى العصر الديفونى وهى الفترة الجيولوجية الممتدة من حوالي 415 مليون سنة الى 360 مليون سنة هى عبارة عن احفورتين لحشرتين عثر عليهما في اسكتلندا فالحشرات هي مجموعة من الكائنات القديمة للغاية لكننا نعرف القليل جدا عن أقرب قدمائها.

وقال الباحثون أن الأحفورة التى عثر عليها ليس بها أجنحة، كما أنها تشبه الجندب في العصر الحديث وربما هى يرقة لحشرة مجنحة وإذا كان هذا صحيحاً فذلك يعني أن الحشرات المجنحة نشأت في وقت أبكر بكثير مما تخبرنا به الحفريات التى عثر عليها سابقا.


مصدر:(abc.net)




إرسال تعليق