السبت، 2 يونيو 2012

تصادم مجرة درب التبانه مع مجرة المرأة المسلسله..أندروميدا

| السبت, يونيو 02, 2012 |

أربعة مليارات سنة من الآن، ومجرة درب التبانة كما نعرفها سوف تزول من الوجود.

مجرة المرأة المسلسلة

أعلن باحثون من وكالة ناسا عن حادث تصادم وجها لوجه بين مجرة درب التبانه مع مجرة المرأة المسلسلة او اندروميدا,m31 ذات الحجم المماثل، تصادم درب التبانه ومجرة المرأه المسلسله سوف يخلق مجرة ضخمه جديدة تماما، على الأرجح سوف يكون شكلها بيضاوي.
تصادم مجرة درب التبانه مع مجرة المرأة المسلسله
هذه الصورة تمثل سماء الليل بعد 3.75 مليار سنة من الأن
 Credit: NASA.ESA

لقد عرف علماء الفلك منذ وقت طويل أن مجرة درب التبانة ومجرة أندروميدا الواقعه على بعد 2.5مليون سنه ضوئيه عنا، تنطلق كل منهما مسرعه تجاه الأخرى بسرعة 250.000 ميل (400.000 كيلومترا في الساعة)، هذا الإندماج، يبدأ خلال 4 مليارات سنة، وسوف يكون كاملا بعد حوالي 6 مليارات سنة من الآن، وقال الباحثون إن الاندماج لا يشكل أي خطر حقيقي على تدمير الأرض أو نظامنا الشمسي.

مجرة أندروميدا

ومع ذلك، من المحتمل أن نظامنا الشمسي سوف يتم طرده إلى موضع آخر في المجرة الجديدة، والتي يطلق عليها بعض علماء الفلك اسم " المجرة Milkomeda "، وقال الباحثون أن نماذج المحاكاة تبين أننا سوف نحتل بقعة ربما أبعد من ذلك بكثير فى نواة المجرة مما نحن عليه اليوم، كما قال الباحثون أن درب التبانه تعرضت سابقا لبعض حالات الإندماج الصغيره أثناء تشكلها، اما هذا الحدث فهو الأكبر على مر تاريخ المجره.

يستخدم رولاند فان دير، من معهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور والمشرف على هذا البحث وزملائه فى وكالة ناسا تلسكوب الفضاء هابل لمراقبة مناطق مختارة من مجرة المرأة المسلسله مرارا وتكرارا على مدى سبع سنوات، وكانوا قادرين على قياس حركة المجره، ووجدو أنه لا بد في الواقع من تصادم وإندماج أندروميدا ودرب التبانة. 

وأوضح سانغمو توني سوهن من معهد تلسكوب الفضاء العلمي في ولاية مريلاند انه "بعد حوالي قرن من التوقعات حول مصير مجرة المرأة المسلسلة، حصلنا أخيراً على صورة واضحة عن كيفية تطور الأمور خلال مليارات السنين".

إرسال تعليق