الخميس، 3 مايو 2012

إصابه فى الرأس تجعل منه عبقري فى الرياضيات

| الخميس, مايو 03, 2012 |

jason padgett جايسون بادجيت 41 عام شخص عادى يعمل في متجر فوتون للأثاث في تاكوما واشنطن ، يستطيع جايسون بادجيت حل أعقد المسائل الرياضية كما أنه يستطيع رؤية الصيغ الرياضية المعقدة في كل مكان من حوله ويحولها  إلى رسوم بيانية دقيقة ومذهلة باليد انه الشخص الوحيد في العالم الذى يمتلك هذه المهارة والتي حصل عليها عن طريق الصدفة المحضة فقط قبل عقد من الزمن.

يقول بادجيت "أنا مهووس بالأرقام والهندسة على وجه التحديد وأحلم حرفيا بالارقام والمعادلات وأراها في كل مكان حولي وفي كل الاشياء وليس هناك لحظة لا أستطيع رؤية ذلك فيها انها فقط لا تتوقف فانا ارى الأشياء على هيئة معادلات رياضية".

ويؤكد بادجيت انه لم يحصل على دكتوراه أو اى شهادة جامعية او درجة علمية في الرياضيات لكن هو فقط شخص موهوب وقد ولدت موهبته من لغز طبي يسعى العلماء في جميع أنحاء العالم  الى كشفه.

قبل عشر سنوات ، كان بادجيت مهتما بأمرين فقط: العمل ، والحفلات وفى احدى الليالى  كان يسير خارج نادى الكاريوكي في تاكوما بولاية واشنطن الأمريكية عندما تعرض لهجوم وحشي من قبل مجموعة من اللصوص الذين أخذو يضربون ويركلون رأسه مرارا وتكرارا وقال بادجيت كانوا يريدون نقودى وسترتى الجلدية التى تساوى 99 دولارا"كل ما رأيت بعدها كان وميضا من الضوء الساطع والشيء التالي الذي اتذكره أنني كنت على ركبتي على الأرض وقلت لنفسي: أنا سوف أقتل". 

بعد العثور على بادجيت و اصطحابه الى المشفى، قال الاطباء انه يعانى من ارتجاج في المخ، ولكن في غضون يوم أو يومين، بدأ بادجيت فى ملاحظة شئ رائع فبدأ يرى الأرقام والصيغ والمعادلات الرياضية ويحولها الى رسومات بيانية وهندسية دقيقة وأصبح  لديه هاجس برسم المخططات المعقدة يقول بادجيت "أرى اجزاء وقطع من نظرية فيثاغورس في كل مكان فكل منحنى صغير، كل دوامة، كل شجرة هي جزء من تلك المعادلة".  

المخططات الهندسية التي أرسمها  تعرف علمياً باسم  فركتلات أو الهندسة الكسيرية وهي كائن هندسي خشن غير منتظم على كافة المستويات، ويمكن تمثيلها بعملية كسر شيء ما إلى أجزاء أصغر لكن هذه الأجزاء تشابه الجسم الأصلي" ويوضح جايسون هذه النظرية قائلا: "مثلا عندي 1000 صورة صغيرة لشخص ما فأقوم بجمع كل هذه الصور بطريقة أحصل من خلالها على صورة واحدة لنفس الشخص ولكن بحجم كبير."

يعتقد الباحثون أن بادجيت لديه موهبة رائعة قد تقودهم الى فهم أفضل لكيفية عمل الدماغ البشرى المعقد، بيريت بروغارد، عالم الأعصاب وأستاذ الفلسفة في  جامعة ميسوري في سانت لويس، وفريقه أخذو بادجيت إلى فنلندا للبدأ فى سلسلة من الاختبارات
وأوضح بيريت بعد فحص دماغ بادجيت اتضح انه اصيب بضرر فى جزء من دماغه هذا الضرر يحفذ الدماغ لتعويضه في بعض اجزاء الدماغ الأخرى هذه الحاله نادرة فمعظم الناس لا يستطيعون الوصول إلى هذه الحالة،. وكانت النتيجة أن بادجيت أصبح الآن موهوب موهبة مكتسبة، وهذا يعني أن دماغه يعمل بطريقه مذهله فى منطقه معينه.

وتعرف هذه الحالة باسم"متلازمة سافانت "Savant syndrome" وتسمى أيضا الذاكرة الفوتوغرافيه وهى حالة نادرة يصاب بها الناس بسبب تأخر نمو الدماغ ، أو بسبب إصابات الدماغ، وتتمثل تلك الحالة لدى الشخص فى اظهار قدرات عميقة ومذهلة أو قدرات أكبر بكثير من تلك التي تعتبر طبيعية يمكن أن تكون تلك القدرات قدرات رياضية،أو مكانية، أو التوحد، ويمكن لها أن تتطور إلى درجة متطرفة هذا النوع يجعل من الإنسان شخص خارق".

وقال بادجيت هدفه الان هو الخروج من متجر الأثاث إلى الفصول الدراسية لتعليم الآخرين ويقول أن الرياضيات جميلة وهى فى كل مكان من حولنا,وقال عندما سُئل عما اذا كان يعتقد أن موهبته كانت عبئا أو هدية، أو خليطا من الاثنين فأجاب "في بعض الاحيان كنت حقا أرغب في إيقاف هذا الشئ، واضاف "لكن مميزات الأصابة الجيدة تفوق بكثير مميزاتها السيئة وأود أن لا تتخلى عنى تلك الحاله".

إرسال تعليق