الأحد، 19 فبراير 2012

شرح لأسرار البحث في موقع Google

|فبراير 19, 2012|



شرح مفصل لاسرار البحث في موقع Google لاجل الحصول على المعلومة المبحوث عنها بالظبط  و نتائج محددة بدقة 


البحث باستعمال علامات (" ")
بوضع علامات اقتباس مزدوجة حول مجموعة من الكلمات، فأنت توجه محرك البحث Google نحو البحث عن هذه الكلمات بدقة وبالترتيب نفسه دون إجراء أي تغيير. يلتزم محرك البحث Google بالبحث عن الكلمات بنفس ترتيبها كما أنه يعتبر تراص الكلمات معًا بمثابة إشارة قوية ولا يحيد عنها إلا لسبب جيد، ومن ثَم فلا داعي لوضع علامات اقتباس. وربما يؤدي التمسك بإجراء البحث عن عبارات إلى حجب نتائج جيدة بطريق الصدفة. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن [ "ألكسندر بيل" ] (مع وضع علامتي اقتباس) إلى حجب الصفحات التي تشير إلى ألكسندر جي بيل.



البحث في موقع ويب معين (site:)‏
يتيح لك Google إمكانية تحديد موقع ويب معين للحصول على نتائج البحث من خلاله. على سبيل المثال، يؤدي طلب البحث[ iraq site:nytimes.com ] إلى عرض صفحات عن العراق ولكن من خلال الموقع nytimes.com. فقط. بينما تحقق طلبات البحث الأبسط[ iraq nytimes.com ] أو [ iraq New York Times ] نتائج بالجودة نفسها حتى وإن تم عرض نتائج من مواقع أخرى يرد فيها ذكر نيويورك تايمز. كما يمكنك تحديد فئة كاملة من المواقع، على سبيل المثال[ iraq site:.gov ] الذي سيؤدي استخدامه إلى عرض نتائج من نطاق .gov فقط، بينما سيؤدي [ iraq site:.iq ] إلى عرض نتائج من المواقع العراقية فقط.


المصطلحات المطلوب استبعادها (-)
يدل وضع علامة سالب قبل الكلمة مباشرةً على رغبتك في عدم عرض الصفحات التي تتضمن هذه الكلمة في نتائج البحث. يجب وضع علامة السالب قبل الكلمة مباشرةً وأن تسبقها مسافة. على سبيل المثال، تُستخدم علامة السالب في طلب البحث[ برنامج مكافحة-الفيروسات ]كواصلة ولن يتم تفسيرها باعتبارها رمز استبعاد؛ بينما في طلب البحث [ -برنامج مكافحة-الفيروسات ]، فسيتم البحث عن الكلمات "مكافحة-الفيروسات" واستبعاد المراجع التي تتضمن كلمة برنامج. يمكنك استبعاد أية كلمات تريد استبعادها وذلك بوضع علامة - أمام جميع هذه الكلمات، على سبيل المثال[ جاغور -سيارات -كرة القدم -نظام تشغيل ]. يمكن استخدام علامة - لاستبعاد ما هو أكثر من الكلمات. فعلى سبيل المثال، ضع واصلة قبل المعامل "site:" (دون ترك مسافات) بهدف استبعاد موقع معين من نتائج البحث.


ملء الفراغات (*)
تمثل علامة * أو أحرف البدل، إحدى الميزات الأقل شهرة والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية. في حالة تضمين * في طلب البحث، فإنها تحث محرك البحث Google على التعامل مع النجمة باعتبارها عنصرًا نائبًا لأي مصطلح غير معروف وبالتالي يتم البحث عن أفضل النتائج. على سبيل المثال، سيوفر لك البحث [ Google * ] نتائج حول العديد من منتجات Google (انتقل إلى الصفحة التالية والصفحة التي تليها -- فنحن نمتلك العديد من المنتجات). سيعرض طلب البحث[ صوَّت أوباما * مشروع قانون * ] العديد من القصص الإخبارية حول التصويت على مشروعات قوانين مختلفة. لاحظ أن المعامل * يُستخدم مع كلمات كاملة وليس مع أجزاء من كلمات.


البحث عن الكلمات كما هي مكتوبة بالضبط (+)
يوظف محرك البحث Google المرادفات تلقائيًا، وبالتالي يعثر على الصفحات التي ترد بها كلمة "مازال" على سبيل المثال، في طلب البحث[ ما زال ] (مع وضع مسافة)، أو شركة ذات مسؤولية محدودة لطلب البحث [ ش م م ]. كما يقدم محرك البحث Google المساعدة أحيانًا ويورد مرادفًا لا يرجو المستخدم العثور عليه. بإضافة علامة + قبل الكلمة مباشرةً (تذكر عدم إضافة مسافة بعد علامة +)، فإنك تحث محرك البحث Google على البحث عن الكلمة المطابقة تمامًا للكلمة التي كتبتها. يؤدي وضع علامتي اقتباس حول كلمة مفردة المهمة نفسها.


المعامل OR
السلوك الافتراضي لمحرك البحث Google هو البحث عن جميع الكلمات الواردة في طلب البحث. فإذا أردت تحديدًا البحث عن كلمة واحدة من بين مجموعة من الكلمات، فاستخدم المعامل OR (لاحظ أنه يجب كتابة "OR" بالأحرف الكبيرة). على سبيل المثال، يؤدي طلب البحث[ سان فرانسيسكو جاينتس 2004 OR 2005 ] إلى الحصول على نتائج حول أحد هذين العامين، بينما طلب البحث[ سان فرانسيسكو جاينتس 2004 2005 ] (بدون استخدام OR)، فسيؤدي إلى الحصول على نتائج تتضمن كلا العامين في الصفحة نفسها. يمكن للرمز | أن يحل محل OR. (يذكر أن المعامل AND هو المعامل الافتراضي، ومن ثم فلا داعي إلى استخدامه.)


استثناءات
نادرًا ما يكون البحث مطلقًا. ولذلك فإن محركات البحث تستخدم مجموعة من الأساليب المختلفة لمحاكاة أسلوب تفكير القائمين على عملية البحث والاقتراب من أسلوب البحث المتبع. ونتيجة لذلك، فإن لكل قاعدة استثناءاتها. فعلى سبيل المثال، لن يفسر محرك البحث Google طلب البحث[ في السراء أو الضراء ] بأنه طلب بحث يستخدم المعامل OR، ولكنه سيفسرها بوصفها عبارة تتطابق مع القصة الكوميدية المصورة واسعة الانتشار. سيعرض محرك البحث Google نتائج الآلة الحاسبة لطلب البحث [ 34 * 87 ]بدلاً من استخدام معامل "مل الفراغات". ويتم اتباع المقصد الواضح من طلب البحث في كلتا الحالتين. فيما يلي قائمة باستثناءات القواعد والإرشادات التي وردت في هذه المقالة 
استثناءات لـ "جميع الكلمات مهمة"
يتم عادة تجاهل الكلمات التي يشيع استخدامها مثل "و" و "أو" و"حيث" و "أن" (تسمى الكلمات المستبعدة). بل إنه توجد استثناءات لهذا الاستثناء. فالبحث [ the who ] الذي يشير في الغالب إلى الفرقة الموسيقية المعروفة؛ بينما يشير طلب البحث [ who ] إلى World Health Organization (منظمة الصحة العالمية) -- ولذلك، فإن Google لن يتجاهل كلمة "the" في طلب البحث الأول.
قد يتم استبدال بعض الكلمات الواردة في طلب البحث الأصلي بمرادفاتها. (تؤدي إضافة + قبل كلمة إلى تعطيل الاستبدال بالمرادفات.)
قد لا تظهر كلمة معينة في إحدى صفحات النتائج في حالة العثور على دليل آخر كافٍ يوضح أن الصفحة وثيقة الصلة بالبحث. قد يتم العثور على الدليل من خلال التحليل اللغوي الذي يجريه محرك البحث Google أو مصادر أخرى متعددة. فعلى سبيل المثال، سيؤدي طلب البحث[ صور علوية لحمامات سباحة ] إلى الحصول على صفحات بها صور علوية جميلة لحمامات السباحة لكنها لا تشتمل على كلمة "علوية".
علامات الترقيم التي لا يتم تجاهلها
لا يتم تجاهل علامات الترقيم في المصطلحات الشائعة والتي يكون لها معنى خاص، مثل [ C++ ] أو [ C# ] (يعتبران لغتين من لغات البرمجة).
تستخدم علامة الدولار ($) للإشارة إلى الأسعار.ستختلف نتائج طلب البحث [ nikon 400 ] عن نتائج طلب البحث[ nikon $400 ] .
تُستخدم الواصلة - في بعض الأحيان كإشارة إلى قوة الارتباط بين الكلمتين التي تصل بينهما. (سيتم اعتبار العلامة - علامة سالب في حالة عدم وضع مسافة بعدها وقبلها.)
لا يتم تجاهل علامة الشرطة السفلية _ عندما تربط بين كلمتين، على سبيل المثال [ quick_sort ].





إرسال تعليق