الخميس، 16 فبراير 2012

شرح رسائل الخطأ المشهورة ويندوز 7 , xp

فضول المعرفة |فبراير 16, 2012|

شرح رسائل الخطأ التي تظهر قى ويندوز 7 وويندوز xp واغلب نسخ الويندوز عند تنصيب الويندوز أو تثبيت أحد البرامج أو الأجهزة :


1- شرح رسالة الخطأ التالية:


Stop 0x0000000A IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL 
تشير هذه الرسالة الى أن أحد الدرايفرات غير متوافق مع الويندوز أو أن هناك فيروس وصل الى ملفات النظام ، لحل المشكلة تأكد من خلو جهازك من الفيروسات و أزل أي درايفر قمت بتثبيته مؤخرا و احصل على درايفر متوافق مع الويندوز XP.


2- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000001E KMODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED
تفيد هذه الرسالة أن هناك وصول مجهول الى الذاكرة بطريقة غير صالحة و غالبا تظهر هذه الرسالة عند تثبيت درايفر غير متوافق مع ويندوز XP و لحل هذه المشكلة يجب إزالة الدرايفر الذي تم تنصيبه مؤخرا.


3- شرح  رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x00000024 NTFS_FILE_SYSTEM
تفيد هذه الرسالة بوجود مشكلة في نظام الملفات NTFS و هناك رسالة مشابهة رمزها ينتهي ب 23 و هي خاصة بنظام الملفات FAT32 و لحل هذه المشكلة شغل هذا الملف من موجه الأوامر : chkdsk.exe و تأكد من صحة توصيل الأسلاك بين الأقراص.


4- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000002E DATA_BUS_ERROR
هناك عدة أسباب لظهور هذه الرسالة، و أكثرها شيوعا وجود مشكلة في ذاكرة النظام أو ذاكرة بطاقة العرض و من الأسباب الأخرى وجود مشكلة في القرص الصلب و لابد من فحصه و السبب الأخير هو عطب في اللوحة الأم.


5- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000003F NO_MORE_SYSTEM_PTES
هذه الرسالة نادرة الحدوث و يكون سببها على الأغلب سوء استخدام لاستعادة البيانات في برنامج النسخ الاحتياطي Backup ، حاول استخدام خاصية استعادة النظام لحل المشكلة.


6- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x00000050 PAGE_FAULT_IN_NONPAGED_AREA 
تفيد هذه الرسالة بأن أحد الدرايفرات أو الخدمات قام باستدعاء بيانات ما من الذاكرة و لكنه لم يجدها ، و المسبب لهذه المشكلة إما درايفر غير متوافق مع الويندوز أو برنامج غير متوافق مع الويندوز XP مثل بعض البرامج المضادة للفيروسات ، في هذه الحالة يجب إزالة الدرايفر أو البرنامج الذي ظهرت الرسالة بعد تنصيبه، و لا تنس الولوج الى الويندوز في نمط الأمان SAFE MODE.


7- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x00000077 KERNEL_STACK_INPAGE_ERROR
 هذه الرسالة بأن النظام فشل في الوصول الى البيانات المطلوبة من الذاكرة الظاهرية، و المسبب لهذه المشكلة يكون لأسباب مختلفة من بينها عطب في الذاكرة أو مشكلة في القرص الصلب أو إصابة فيروس للجهاز.


8- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x00000079 MISMATCHED_HAL
 هذه الرسالة بوجود عدم تطابق و توافق بين ملفات نظام ويندوز XP و طبقة hardware abstraction layer (HAL) للويندوز، و تحدث هذه المشكلة غالبا في الأجهزة التي تعمل مع مواصفات ACPI فإذا تغيرت إعدادات ACPI في البيوس بشكل غير متوقع تحدث هذه المشكلة ، و لحلها لابد من إعادة تنصيب الويندوز بعد التأكد من صحة الإعدادات في البيوس.


9- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000007A KERNEL_DATA_INPAGE_ERROR
 هذه الرسالة سببها إما أن يكون سوء تنصيب أو إعداد لدرايفرات SCSI أو وجود أجزاء معطوبة في القرص الصلب Bad blocks أو تعارض بين إعدادات البيوس و متحكم SCSI.


10- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000007B INACCESSIBLE_BOOT_DEVICE
تشير هذه الرسالة الى أن ويندوز XP لم يتعرف على أقسام القرص الصلب أثناء تشغيل الجهاز، لحل هذه المشكلة أقلع من القرص المضغوط لويندوز XP و ادخل الى Recovery Console و نفذ الأمر Bootcfg.


11- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000007F UNEXPECTED_KERNEL_MODE_TRAP
تفيد هذه الرسالة بوجود مشكلة في العتاد و غالبا ما يكون سببها عطب في رقاقات الذاكرة أو ارتفاع في درجة حرارة المعالج و الذي قد ينتج عن عطل في مروحة التبريد أو محاولة رفع سرعة المعالج الى درجة لا يتحملها.


12- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x0000009F DRIVER_POWER_STATE_FAILURE
تشير هذه الرسالة الى وجود مشكلة في عملية إيقاف تشغيل الجهاز السابقة و يكون سببها درايفر أو برنامج غير متوافق مع الويندوز و غالبا ما يكون اسم الدرايفر ملحقا برسالة الخطأ و يكون عليك أن تلغي تثبيته بعد الولوج الى الويندوز في نمط الأمان Safe Mode.


13- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x000000C2 BAD_POOL_CALLER
تفيد هذه الرسالة بمحاولة فاشلة من قبل احد الدرايفرات للوصول الى موقع غير صالح في الذاكرة. تخلص من آخر درايفر قمت بتثبيته.


14- شرح رسالة الخطأ التالية:
Stop 0x000000D1 DRIVER_IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL
رسالة الخطأ هذه تعتبر من الرسائل الشائعة عند تنصيب الويندوز XP أو تحديث إصدار سابق من ويندوز الى إصدار XP، و يكون سببه درايفر غير متوافق أو إصدار من برنامج غير متوافق مع ويندوز XP، لتجاوز هذه المشكلة حاول الحصول على الدرايفرات المناسبة قبل تنصيب الويندوز .


15- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x000000D8 DRIVER_USED_EXCESSIVE_PTES
سبب هذه المشكلة درايفر سيء و حل المشكلة التخلص من الدرايفر سبب المشكلة إن عرف.


16- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x000000EA THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER
تظهر هذه الرسالة عند تركيب بطاقة عرض جديدة أو استخدام درايفر للبطاقة الموجودة لديك و لكنه غير مناسب لويندوز XP، لحل المشكلة غير البطاقة أو أزل الدرايفر غير المناسب.


17- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x000000ED UNMOUNTABLE_BOOT_VOLUME
تفيد هذه الرساله بأن الويندوز لم يتمكن  من الوصول الى القرص الذي يحتوي على ملفات الإقلاع ، إذا رأيت هذه الرسالة بعد محاولة تحديث النظام الى ويندوز XP فتأكد من أن لديك المشغلات (الدرايفرات) المناسبة لمتحكم القرص disk controller، و غالبا ما تختفي هذه الرسالة تلقائيا دون أي تدخل منك بعد إعادة تشغيل الجهاز.


18- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0x000000F2 HARDWARE_INTERRUPT_STORM
تفيد هذه الرسالة الى أن أحد الأجهزة فشل في استخدام IRQ نظرا لأن درايفر هذا الجهاز غير مناسب لويندوز XP، اقرأ البيانات الملحقة برسالة الخطأ لمعرفة اسم الدرايفر سبب المشكلة و الجهاز المرتبط به و من ثم و بعد الولوج الى نمط الأمان توجه الى إدارة الأجهزة و أزل أي جهاز مرتبط بنفس خط IRQ ثم أضفهم من جديد.


19- شرح رسالة الخطأ التالية:

 Stop 0xC000021A  STATUS_SYSTEM_PROCESS_TERMINATED 
قام أحد البرامج بإحداث مشكلة في ملف النظام Crss.exe، لحل المشكلة أزل البرنامج المسئول عن المشكلة و يمكن التعرف عليه من المعلومات الملحقة برسالة الخطأ.


20- شرح رسالة الخطأ التالية:

Stop 0xC0000221 STATUS_IMAGE_CHECKSUM_MISMATCH
تفيد هذه الرسالة الى عطب في أحد ملفات النظام و يتم ذكر اسم الملف، لحل المشكلة ، عند إقلاع الجهاز اضغط F8 ثم اختر Last Known Good Configuration أو أقلع الجهاز باستخدام القرص المضغوط و ادخل الى Recovery Console و قم باستعادة الملف المعطوب من القرص المضغوط لويندوز XP.


*ملاحظه: هذه الرسائل تظهر ايضا فى ويندوز xp

لتعطيل اشعارات رسائل الخطأ المزعجه اضغط هنا.






إرسال تعليق