السبت، 23 يوليو 2011

كيفية المحافظة على بطارية اللاب توب

|يوليو 23, 2011|



لكي تتمكن من إطالة عمر بطارية اللاب توب الخاص بك ،في البداية قم بعرض طاقة البطارية ويمكنك معرفة ذلك من خلال أيقونة توجد داخل منطقة تنبيهات ويندوز 7 أو داخل شريط المهام ،وعند النقر على الأيقونة يمكنك رؤية طول عمر البطارية المتبقي .

وكذلك يجب أن تقوم بإغلاق الاتصال اللاسلكي باللاب توب كليا في حالة ألا تكون متصلاً لأن ذلك يوفر كثير من الطاقة لأنه في حالة ألا تكون متصلاً يقوم الويندوز بالبحث عما إذا كانت توجد شبكات يمكنك الاتصال بها أم لا، وعملية البحث هذه تستنزف من طاقة البطارية.

كما يمكنك الحفاظ على بطارية اللاب توب عن طريق اختيار مخطط الطاقة وعن طريقه يمكن تغيير الإعدادات التي تؤثر على كيفية استهلاك جهاز اللاب توب للطاقة ،حيث يمكنك اختيار أحد المخططات المعروضة أو إنشاء مخطط خاص بك ،وقد يوجد بجهاز اللاب توب مخطط خاص به تم إنشاؤه من قبل المصنع.

كما يوجد كذلك خيار “تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة وعن طريقه يمكن تغيير إعدادات الطاقة الأخرى مثل الوقت الذي بعده تتم إراحة الهارد ديسك ،وقد تؤثر مثل هذه التغيرات على الأداء ولكنها تطيل عمر البطارية.

ويعتبر التحكم في إضاءة الشاشة من أكثر الخطوات أهمية حيث أن الشاشة مسئولة عن استهلاك كمية كبيرة من الطاقة ،ويمكن التحكم في الإضاءة بواسطة مفاتيح الوظائف الموجودة على لوحة المفاتيح ،حيث أن شاشات اللاب توب تستهلك أكثر من 40% من الطاقة المستخدمة في أي وقت، كما يمكنك ضبط خيارات الطاقة لإطفاء الطاقة بعد دقيقتين مثلاً من عدم الاستخدام ،مما يوفر قدراً كبيراً من الطاقة.

ويمكن إطالة عمر البطارية أيضاً عن طريق إزالة الوحدات الطرفية المتصلة باللاب توب عن طريق منافذ يو إس بي أو أقراص الذاكرة الفلاش حيث تستنزف طاقة البطارية ،لذلك من الأفضل استخدام وسادة اللمس أثناء عملك على اللاب توب وأنت بعيد عن مصدر الكهرباء.


بعض النصائح للحفاظ واطالة عمر البطارية :

1- عليك تنصيب تعريف Power Management driver لغرض تشغيل حاسبك ألمحمول على ألكهرباء مباشره.

2- عليك تنصيب برنامج Power Manager وهو برنامج خاص بكل مايتعلق بالبطاريه من المؤشر والشحن وأستهلاك وتوفير ألطاقه وغيرها من ألامور ألتي تخص ألبطاريه.


3- لا تقم بشحن ألبطاريه بواسطة الشاحن ألكهربائي والجهاز يعمل أبدا وفي حالة رغبتك بشحن ألبطاريه اوصل ألشاحن بالكهرباء والجهاز مغلق (مطفي) .

4- أغلق ألجهاز فورا وأعد شحنه عند وصول مؤشر شحن ألبطاريه ألى 12% ولا تجعل ألجهاز يعمل في أقل من هذه ألنسبه أبدا.

5- في حالة استخدامك الحاسب المحمول لساعات طويله متواصله عليك أخراج البطاريه من مكانها وتشغيل ألجهاز على ألشاحن ألكهربائي مباشرة بدون بطاريه.

6- في حالة تشغيلك الجهاز على الشاحن ألكهربائي مباشره بدون بطاريه عليك بتشغيل ألجهاز على ألبطاريه ولمدة لاتقل عن ساعتين مره واحده على ألاقل أسبوعيا وأحذر أن تترك ألبطاريه بدون تشغيل وشحن لاكثر من أسبوع.

7- تخزين البطاريات بين درجة حرارة 20 - 25 وتكون ممتلئة بحوالي 30-50 %

8- عدم تعريض البطارية لحرارة عالية لأن هالشي راح يتلف وحدات الليثيوم فيها “وحدات الليثيوم هي أساس البطارية”





إرسال تعليق