السبت، 10 مارس 2012

اقتراب القمر سبب غرق سفينة تيتانك

فضول المعرفة |مارس 10, 2012|



تكساس-رويترز الجمعة 09 مارس 2012 - 03:30

بعد مرور 100 عام على كارثة غرق السفينة "تيتانيك " اكتشف علماء سببا غير متوقع لغرقها الا وهو القمر ويعرف أي شخص مطلع على التاريخ أو شاهد الأفلام الرائجة التي تناولت الكارثة أن سبب حادث السفينة تيتانيك قبل 100 عام هو أنها اصطدمت بجبل جليدي.

وقال العالم الفزيائي من جامعة تكساس، دونالد أولسون ان " اقتراب القمر بشكل استثنائي في يناير 1912 ربما أدى إلى مثل هذا المد مما فصل جبال جليدية أكثر بكثير من المعتاد عن جرينلاند وطفت وهي لا تزال بحجم كبير في مسار الممرات الملاحية التي كانت قد نقلت جنوبا في ذلك الربيع.

واضاف أولسون إن حدثا نادرا وقع يوم الرابع من يناير عام 1912 ، عندما وقف القمر والشمس بطريقة تعزز جاذبية كل منهما الآخر. وفي الوقت نفسه كان القمر في يناير أقرب ما يكون إلى الأرض خلال 1400 عام، وحدث اقترابه في غضون ست دقائق من اكتماله بدرا وعلاوة على ذلك كانت الأرض أقربإلى الشمس في اليوم السابق.

واوضح أولسون "زاد هذا الوضع من قوة مد القمر على محيطات الأرض إلى الحد الاعلى، مشيراً الى إن ارتفاع المد الذي نتج عن مجموعة من الأحداث الفلكية الغريبة يكفي لإزاحة الجبال الجليدية وجعلها تطفو بما يكفي للوصول الى الممرات الملاحية بحلول ابريل.

ومنذ غرق تيتانيك في الساعات الاولى من صباح 15 أبريل عام 1912 ومقتل 1517 شخصا تحير الباحثون من تجاهل إدوارد سميث قبطان السفينة لتحذيرات من وجود الجبال الجليدية في المنطقة التي تبحر فيها السفينة.

وكان سميث القبطان الأكثر خبرة في خطوط وايت ستار وأبحر على خطوط نورث اتلانتيك في مناسبات عديدة. وكلف بقيادة الرحلة الأولى لتيتانيك لأنه كان بحارا حذرا وذا خبرة.







إرسال تعليق